القائمة الرئيسية

الصفحات

دليل الأستاذ(ة) الممتاز في التربية الإسلامية المستوى الثالث

دليل الأستاذ(ة) الممتاز في التربية الإسلامية المستوى الثاني
الممتاز في التربية الإسلامية 


نضع بين يديك أيها الأستاذ الكريم ، أيتها الأستاذة الكريمة دليلك العملي لتدريس مادة التربية الإسلامية في السنة الثالثة من التعليم الابتدائي وفق التصور الجديد لمنهاج هذه المادة المتسم بالواقعية والأصالة والانفتاح، والمفعم يقيم خمس ناظمة له وهي التوحيد والحرية والمحبة والاستقامة والإحسان ويوضح هذا الدليل جوانب عدة من الهندسة المنهاجية للتربية الإسلامية انطلاقا من الوثيقة الوزارية المؤطرة لمراجعة وتنقيح منهاج مادة التربية الإسلامية كالتعريف بالمداخل الخمس (التركية - الاقتداء - الاستجابة - القسط - الحكمة)، وتحديد الأهداف الخاصة بكل مدخل، إلى جانب التوجيهات المنهجية التي تتفرد بها تبعا لطبيعة الدروس المميزة لكل مدخل على حدة، بالإضافة إلى التنظيم البيداغوجي العام: انطلاقا من تحديد الكفاية الخاصة بالمستوى الثالث إلى إجراءات عملية تبرز معالم التصريف المثلي الدروس مداخل المادة التي تحكمها ضوابط الانسجام والتكامل والتنامي والملاءمة.


ويضم هذا الدليل فصلين متكاملين : فصل أول يتمحور حول الإطار العام لمستجدات مادة التربية الإسلامية تبسط فيه ملامح وسمات التجديد في منهاج التربية الإسلامية في السلك الابتدائي وبالخصوص في السنة الثالثة من التعليم الابتدائي، سواء ما ارتبط بالسياق أو الغابات والمقاصد والأهداف، أو ما تعلق بالتدبير البيداغوجي والديداكتيكي للمادة، راسمة أوجه التفاعل المطلوب بين مكونات المثلث الديداكتيكي: الأستاذ، المتعلم، مادة التعلم وفق النموذج البيداغوجي القائم على المقاربة بالكفايات قوامه محورية المتعلم غير استراتيجيات البناء للتعلمات والتقويم والدعم ؛ وفصل ثان يختص بالتعريف بالمفردات والأهداف والقيم والمضامين الوظيفية ومركزية القرآن في تأطير مداخل المادة ومظاهر الانسجام والتكامل والنصوص الداعمة لوحدات البرنامج، وبتقديم نماذج الجذاذات مطية تغطي المداخل الخمسة لمادة التربية الإسلامية، وبطاقة توجيهية تتمحور حول التدبير الديداكتيكي لوضعية التقويم التشخيصي وأسابيع التقويم والدهم والوضعية التقويمية الدامجة.


وتأمل – في الأخير - أن يعين هذا الدليل كل أستاذة وأستاذ على تلمس واستيعاب مقاصد هذا التجديد في بعديه المعرفي والقيمي غير تدبير بيداغوجي أمثل للأنشطة المقترحة في كتاب المتعلم(ة) الممتاز في التربية الإسلامية بالاسترشاد بالنماذج الميسرة لعمله(ها) من جذاذات للدروس وأخرى لأنشطة التقويم والدعم، وخطاطات للتكامل والانسجام بين دروس المداخل، ونموذج لوضعية دامجة.


دليل الأستاذ الممتاز في التربية الإسلامية المستوى الثالث


تعليقات