القائمة الرئيسية

الصفحات

دليل الأستاذ(ة) الواضح في النشاط العلمي المستوى الثالث

 

دليل الأستاذ(ة) الواضح في النشاط العلمي المستوى الثالث
الواضح في النشاط العلمي

 يعتبر دليل الأستاذ بالإضافة إلى كراسة المتعلم الدعامتين الرئيسيتين لتحقيق تجديد مهام المدرسة الوطنية. ومن تم حرص المؤلفون على بناء الدليل على مبدأ الأداة التي تيسر للأستاذ(ة) تدبير العمل التربوي لضمان تملك المتعلم للتعلمات المستهدفة.

وحرصا على ألا يعتمد استنساخ محتويات الدليل بل الاستئناس بها لإبراز التكامل ما بينه وبين كراسة المتعلم، بحيث يترك للأستاذ(ة) مجالا واسعا لإذكاء فعاليته وتنبيه مخيله للخلق والإبداع، انطلاقا من مخزونه العلمي وموروثه الثقافي والمهني، كما يحث الأستاذ(ة) على مقاربة تيسر تملك التعلمات المستهدفة في مجالها المحلي والجهوي والوطني، فضلا عن الخصوصيات ذات الصلة بالنوع والموروث الثقافي المجالي، وليكون لهذا الدليل نجاعة وفعالية، ارتأى المؤلفون أن يتضمن كل المكونات الرئيسية التالية للفعل التربوي:

  • مجالات المعرفة العلمية والتطبيق والتعليل.
  • الكفايات الخاصة بمادة النشاط العلمي والمهارات التي تنبثق منها كالملاحظة والوصف والمقارنة.
  • توجيهات بيداغوجية وديداكتيكية تتلخص في النهج العلمي والمبادئ والضوابط الموجهة للتعلمات العلمية من قبيل بناء موضوع النشاط العلمي ومنهجية إنجاز مشروع في النشاط العلمي.
  • مميزات العلاقة بين الأستاذ(ة) والمتعلم(ة) والتي تتلخص في البيئة الدراسية والتكوين الذاتي للأستاذ(ة).
  • شروط وظروف إنجاز الفعل التربوي من قبيل : الوسائل، والمعدات، والنماذج، والمعلوميات...
  • دفتر التقصي الذي يعتبر من الأدوات الإضافية التي ستساعد الأستاذ(ة) والمتعلم(ة) على إنجاز الأنشطة.
  • التنظيم الزمني المواضيع النشاط العلمي من قبيل : الغلاف الزمني، التنظيم المنهجي... 

وأمل المؤلفين أن يحقق بناء هذا الدليل المتواضع الأغراض المستهدفة من النظام التربوي المغربي لتجديد مهام المدرسة الوطنية.


المستوى الثالث ابتدائي : دليل الأستاذ الواضح في النشاط العلمي


تعليقات